محمد علي الطاهر
 

وثـائـق ومراسلات وصــور

>

العـراق

>

صـورة

صـورة رقم ١١ / ٣١
1944 - Prime Minister Mohammed Mahmoud Pasha and Prince Faysal Bin Abdelaziz أعضاء الوفود المشاركة في الإجتماع التحضيري لإعداد بروتوكول الإسكندرية الذي أدى إلى إنشاء جامعة الدول العربية عام ١٩٤٥ – وقد أخذت الصورة في الإسكندرية في سبتمبر (أيلول) ١٩٤٤.

الصف الأمامي من اليمين إلى اليسار: الشيخ فوزان السابق، سفير المملكة العربية السعودية في مصر – شخص غير معروف الإسم – حسين سرّي باشا ، رئيس وزراء مصر لعدة مرات – قد يكون الأمير سعود أو الأمير خالد بن عبدالعزيز – محمد محمود باشا ، رئيس وزراء مصر – وزير خارجية المملكة العربية السعودية ثم ملكها فيما بعد الأمير فيصل بن عبد العزيز – سيف الإسلام الحسين نجل إمام اليمن يحي بن حميد الدين – الأمير محمد عبد المنعم ، عضو مجلس الوصاية على العرش في مصر بعد قيام انقلاب ١٩٥٢ – السفير البريطاني في القاهرة سير مايلز لامبسون (لورد كيلرن) (لماذا يحضر سفير بريطاني اجتماع لمسؤولين عرب؟ إقرأ ولا تسأل !)

الصف الثاني من اليمين إلى اليسار: الشيخ فـوزي البكـري (؟) – فؤاد حمزة ، شخصية لبنانية درزية ومستشار الملك عبد العزيز آل سعود – الكاتب المصري وأول رئيس لجامعة القاهرة لطفي السيد باشا واقفا بين الأمير محمد عبد المنعم وسير مايلز لامبسون.

الصف الثالث من اليمين إلى اليسار: شخص غير معروف الإسم – محمد علي الطاهر – الفريق عمر فتحي باشا ، كبير الياوران لدى الملك فاروق - شخص غير معروف الإسم - شخص غير معروف الإسم – عوني عبد الهادي ، وطني فلسطيني ووزير الأردن المفوض في مصر فيما بعد - رئيس وزراء العراق نوري باشا السعيد.

يبدو أشخاص آخرين في هذه الصورة المدهشة غير أنه صعب تحديدهم: الكاتب المصري الدكتور منصور باشا فهمي – رفعت سابا باشا – الأكاديمي المصري الدكتور فؤاد أباظة – وزير المعارف المصري حلمي عيسى باشا.
صـورة رقم ١١ / ٣١
 
Eltaher.org ٢٠٢٤ © | اتصل بنا