محمد علي الطاهر
 

وثـائـق ومراسلات وصــور

يتناول هذا القسم من الموقع مجموعة مختارة من الصور والمراسلات والوثائق ذات القيمة التاريخية بالنسبة للموقع  بشكل عام وكذلك بالنسبة لتاريخ الشرق الأوسط والعرب .

وقد تم ترتيب تلك المواد حسب البلد الذي تتعلق به وتحت علمه الحالي . وإذا كان العلم قد تغير فسيظهر العلم القديم أيضاً كما كان عليه أيام محمد علي الطاهر.

ومن دواعي الأسف أن جانباً ليس باليسير من تلك المستندات قد اختفى أو سُرِقَ أو فُقِدَ مع الزمن بسبب التنقل المتكرر من بلد إلى آخر منذ أن غادر أبو الحسن مصر عام ١٩٥٥ . ولعل أكبر خسارة وقعت عندما فقد صندوق خشبي كبير من ضمن ثلاث أو أربع صناديق يشكلون شحنة واحدة خلال الحرب الأهلية المؤسفة في لبنان .

صـور شخصية

أبو الحسن
أبو الحسن
أم الحسن
أم الحسن

صور ومراسلات ووثائق منسقة حسب البلدان

الجـزائـر
الجـزائـر
مـصـر
مـصـر
أندونيسيا
أندونيسيا
العـراق
العـراق
الأردن
الأردن
لبنـان
لبنـان
ليبـيا
ليبـيا
المغـرب
المغـرب
فلسطين
فلسطين
المملكة العربية<br />السعودية
المملكة العربية
السعودية
سـوريا
سـوريا
تـونس
تـونس
الـيمـن
الـيمـن
بلدان<br />أخـرى
بلدان
أخـرى

تضيف الصور التي تتخلل مواد الموقع بُعـداً مرئياً إليه ، ولكن أهميتها تقع في كونها تبين بشكل ملموس كل من أبعاد نشاطات أبا الحسن، وطبيعة الأحداث التي شارك فيها ، فضلاً عن نطاق اتصالاته المتنوعة .

وكما هو مذكور في قسم النبذة الذاتية من الموقع ، لم تكن اتصالات أبا الحسن المتشعـبة لمصلحة قضايا سياسية أو صحفية فقط ، بل كان يعتمد عليها بشكل فعّال لدعم الشعوب المناضلة في سبيل الإستقلال ، ولمساعدة رجال الحركات الوطنية في المنفى ، وحل بعض المشاكل التي يواجهها أحياناً الطلبة العرب والمسلمين الذين يتابعون دراستهم في مصر ، وكذلك تسهيل حياة اللاجئين الذين انقطعوا عن بلادهم بسبب الحروب . وقد كان استعداده الدائم للوقوف إلى جانب كل من هو بحاجة إلى مساعدة ذا قيمة كبيرة لهؤلاء الأشخاص ولقضايا بلادهم .

بالإضافة إلى الصور التي تزين قسم النبذة الذاتية ، فقد تم انتقاء عدداً من التصاوير العائلية الخاصة بأبا الحسن وأم الحسن وتم إضافتها إلى القسم الحالي ، وذلك للوقوف على الجانب الشخصي والنضالي لحياتهما .

تم تنسيق الصور حسب تسلسلها التاريخي . باختيار الصورة المطلوبة سوف تظهر نسخة مُكبّرة منها بما في ذلك نبذة مفصلة عن موضوعها . أما بالنسبة للصور التي تتضمن عدة أشخاص ، فالكثير منها يبدو فيه أشخاص من بلدان مختلفة ، ولذلك فإن تلك الصور ستتكرر تحت كل بلد معني وذلك كي لا تفوت عن الباحثين في الموقع .

سيلاحظ القارئ أيضاً أننا لم نتمكن من ذكر أسماء العديد من الأشخاص الظاهرين في الصور عند إطلاق الموقع في أول الأمر . ويسعدنا الآن أن نشكر أولئك القراء الذين أخذوا البادرة وذكروا لنا تلك الأسماء، أو الذين حددوا المناسبة التي أخذت الصورة فيها أو تاريخها الفعلي ، أو الذبن لاحظوا أن أسماء بعض الأشخاص المذكورين غير صحيحة فزودونا بالأسماء الصحيحة ، وأخيرا الذين شاركوا معنا بعض التصاوير التي أضفناها إلي الموقع فزادت من قيمته . ولا يسعنا إلا أن نشجع كل من أراد المشاركة أن يتفضل / أو تتفضل بالإتصال بمدير الموقع على العنوان التالي info@eltaher.org .

 
Eltaher.org ٢٠١٧ © | اتصل بنا