محمد علي الطاهر
 

وثـائـق ومراسلات وصــور

>

الجـزائـر

>

صـورة

صـورة رقم ٢ / ٢٦
1925 - Founding of Al Rabeta Al Sharqeyya in Cairo © حقوق النشر محفوظة لموقع البيان – دبـي ، الإمارات العربية المتحدة وبتصريح منهم

افتتحت جمعية الرابطة الشرقية مقرها الجديد في القاهرة في السادس من شهر يناير عام ‬١٩٢٥ ، حيث حضر حفل الافتتاح نحو مائتي عالم وأديب من مصريين ولبنانيين وسوريين وفلسطينيين ومغاربة إلخ .

تجمع الصورة بعض مؤسسي جمعية الرابطة الشرقية وأعضائها وهم:

الصف الأول من اليمين إلى اليسار: ثاني شخص الشيـخ علي سـرور الزنكلـوني أحد كبار علماء الأزهـر - الخامس شيخ العروبة أحمد زكي باشا - رئيس الرابطة الشيخ عبدالحميد البكري ، شيخ مشايخ الطرق الصوفية - الكاتب والصحافي المصري من أصل لبناني فارس نمر باشا - مؤسس مجلة المنار الإمام الشيخ محمد رشيد رضا من لبنان والمقيم في مصر - الشيخ أبو الوفا التفتزاني الأستاذ في الأزهـر.

الصف الثاني ، الرابع من اليمين نور الدين بك مصطفى (؟) - السابع من اليمين الميرزا مهدي رفيع مشكي بك ، عميد الجالية الإيرانية في مصر - العاشر الأستاذ نسيم صيبعة من لبنان والمقيم في مصر، الثاني عشر الشيخ ابراهيم اطفيش العالم الجزائري المقيم في مصر.

الصف الثالث ، الخامس من اليمين محمد علي الطاهر (أبو الحسن) صاحب جريدة الشورى في القاهرة .

يذكر أن الرابطة الشرقية قد تم تأسيسها عام ١٩٢٢ في عهد الملك فؤاد الأول . وقد تولت الجمعية طبقـــا لنظـــام وبرنامـــج عملهــــا، مهام السعي إلى نشـــر المعارف والآداب والفنون الشرقية، وتوثيق روابط التعارف بين مختلف أمم الشرق عبر الوسائل العلمية والاقتصادية، وبالاعتماد على بث دعوتها بالقلم واللسان من خلال سبل ومبادرات متنوعة يتقدمها إيفاد بعض رجالها إلى البلاد الشرقية للتعارف والتآلف، إنشاء فروع لها في شتى البلدان المعنية، عقد مؤتمرات دورية في جهات متعـــددة لتبادل الأفكار.

(مذكرة : يرجى من القراء والقارءات الكرام أن يزودوا مدير الموقع (info@eltaher.org) بأسماء ونبذة موجزة للأشخاص الظاهرين في الصورة والذين لم نتمكن من تحديد أسمائهم ).
صـورة رقم ٢ / ٢٦
 
Eltaher.org ٢٠٢٤ © | اتصل بنا