محمد علي الطاهر
 

نبذة ذاتية

>

صفحة ٤

أول جـريــدة

لكي يتمكن من مواصلة جهاده القلمي بصورة مكثًفة بعد أن تحسن دخله بعض الشيء ، استحصل أبا الحسن على امتياز لنشر جريدة سياسية اسبوعية تصدر في القاهرة أطلق عليها اسم جريدة "الشورى" ، وصدر العدد الأول منها بتاريخ ٢٢ اكتوبر (تشرين الأول) عام ١٩٢٤ . وكان شـعارها في بادىء الأمر "جـريدة تبحث في شؤون سوريا (فلسطين ، سورية ، لبنان ، وشرق الأردن)" ، ثم استبدله إلى "جريدة تبحث في شؤون الشعوب المظلومة والأمم المستعبدة" ، ثم غيره مرة أخرى ليصبح "جريدة تبحث في شؤون البلاد العربية والأقطار المظلومة".

العدد الأول من جريدة الشورى
٢٢ اكتوبر ١٩٢٤


أضحت تلك الجريدة لسان الحركة الوطنية العربية في المشرق والمغرب وغيرها من بلدان العالم الاسلامي مثل الهند وأندونيسيا ، بل وبعض الدول الأفريقية مثل السودان وجزيرة زنجبار التي أصبحت جزءا من تانزانيا منذ الستينات . هذا في الوقت الذي كانت الصحف الوطنية في تلك البلدان مُكَمّمة بفعل رزوحها تحت نير الاحتلال البريطاني أو الفرنسي أو الايطالي أو الهولندي . وكانت الجريدة تنشر كل ما يصلها من مراسليها في تلك البلدان من أخبار عن تصرفات الاستعمار وأسماء الخونة المتعاملين مع المستعمرين أيا كان شأنهم أو مراكزهم . كما كانت تنشر أسماء الشهداء والمتبرعين للقضايا الوطنية والمشاركين في المناسبات الوطنية والموقّعين على العرائض المطالبة بالحرية والاستقلال . هذا الى جانب ما تنشره من تعليقات وتحليلات وأشعار بل وحتى الطرائف والمفارقات .٥

يمكن الإطلاع على مجموعة جريدة "الشورى" بكاملها وكذلك الجرائد الأخرى التي أصدرها أبو الحسن بمجرد نقر هذه الوصلة أو مفتاح "مؤلفات" في أعلى الصفحة .

الصفحة السابقة
الصفحة اللاحقة
 
Eltaher.org ٢٠١٧ © | اتصل بنا